الخميس 1 أغسطس 2024 | 09:52 م

تعزيز التعاون بين وزارتي التعليم والري لتوعية الطلاب بقضايا المياه

شارك الان

استقبل محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارتين في المشروعات المشتركة، خصوصاً فيما يتعلق بتوعية الطلاب بقضايا المياه من خلال المناهج الدراسية والأنشطة المدرسية.

وفي مستهل اللقاء، أعرب محمد عبد اللطيف عن تقديره لاهتمام الدكتور هاني سويلم بتطوير آليات التعاون مع وزارة التربية والتعليم، مؤكداً على أهمية نشر الوعي المائي من خلال الأنشطة التربوية،وأشار عبد اللطيف إلى أنه يتم التعاون مع وزارة الري في تنفيذ مبادرة ترشيد استهلاك المياه، وذلك من خلال إقامة ندوات توعية للطلاب على مستوى الجمهورية، وتنظيم ورش عمل لنشر ثقافة ترشيد الاستهلاك والحفاظ على البيئة الخضراء.

كما أضاف أنه سيتم تضمين قضايا المياه وكيفية الحفاظ عليها ضمن المناهج الدراسية، وتفعيل البروتوكول الموقع بين الوزارتين من خلال الأنشطة المدرسية.

من جهته، أكد الدكتور هاني سويلم على أهمية التعاون بين الوزارتين، مشيراً إلى تقديم كافة أشكال الدعم لوزارة التربية والتعليم لتوعية الطلاب بقضايا المياه، ولفت سويلم إلى أن إدراج المفاهيم المائية في المناهج الدراسية يسهم في تصحيح المفاهيم المغلوطة لدى المواطنين عن المياه في مصر، ويزيد من وعيهم بحجم التحديات التي يواجهها قطاع المياه في البلاد.

وشدد سويلم على أهمية تعريف الطلاب بالتحديات المائية الداخلية والخارجية، وأهمية نهر النيل لمستقبل الأجيال المقبلة والأمن المائي المصري، وكذلك جهود الدولة المصرية في ترشيد استخدام المياه وتحسين عملية إدارتها.

تناول اللقاء مناقشة تفعيل وتحديث بروتوكول التعاون القائم بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة التربية والتعليم، لتنفيذ مسابقة تهدف إلى نشر الوعي المائي بين طلاب المدارس بمختلف مراحلها، وشمل التحديث تطوير المحتوى العلمي للمسابقة وقيمة الجوائز، مع التركيز على الأبحاث العلمية والمشاريع والابتكارات الطلابية في مجال المياه.

كما تم استعراض مقترحات للتعاون بين الوزارتين، مثل إنتاج أفلام توعوية مشتركة وتنظيم رحلات مدرسية تعليمية لمتاحف الري ومنشآت الري، لتمكين الطلاب من تطبيق ما يتعلمونه عن المياه على أرض الواقع.